أخبار الكلية

اجتماع اللجنة التنفيذية للجمعية العلمية لكليات الآداب في الوطن العربي

اجتماع اللجنة التنفيذية  للجمعية العلمية لكليات الآداب في الوطن العربي

في الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية 21/2/2017

عقدت اللجنة التنفيذية للجمعية العلمية لكليات الآداب في الوطن العربي، المنبثقة عن اتحاد الجامعت العربية اجتماعها الدوري في رحاب الجامعة الأردنية يوم الثلاثاء 21/2/2017 برعاية الأستاذ الدكتور عزمي محافظة رئيس الجامعة، الذي ألقى كلمة في حفل الافتتاح أشاد فيها بالمكانه المتميزة لكلية الآداب ودورها المهم في خدمة الثقافة العربية .

وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية أشار الأستاذ الدكتور زياد الزعبي الأمين العام للجمعية العلمية لكليات الآداب في الوطن العربي إلى أهمية هذه الجمعية المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية، والتي تسعى إلى إقامة نوع من التعاون الفعال بين كليات الآداب في الجامعات العربية من أجل الارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي، من خلال مراجعة الخطط الدراسية في كليات الآداب وتطويرها ، والبحث في كيفيات تعميق البحث العلمي ، من خلال عقد ندوات ومؤتمرات لهذا الغاية. وقال الدكتور الزعبي إن الجمعية تصدر مجلة علمية محكمة، تصدر دورياً تعنى بنشر الأبحاث العلمية في الحقول الخاصة بكليات الآداب, وهي " مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب "، صدر منها حتى الآن ثلاثة عشر عددا، وهي متاحة بصورة pdf  على موقع المجلة الالكتروني. 

كما تحدثت الدكتورة غيداء خزنة كاتبي عميدة كلية الآداب في الجامعة الأردنية مركزة حديثها على المشاركة الحقيقية الناجعة بين الجامعات العربية، وكليات الآداب فيها من أجل تطوير العمل العلمي الأكاديمي، ومن أجل مواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات العربية .

وقد ناقش العمداء أعضاء اللجنة التنفيذية القادمين من الدول العربية الشقيقة  العراق، وفلسطين، وقطر ، ... ومن الأردن  البنود المدرجة على جدول الأعمال والمتعلقة بالتقارير المالية والإدارية ، وبحثوا بصورة موسعة مجموعة من المسائل المتعلقة بالندوة العلمية التي ستعقد في دبي في إطار مجلس اللغة العربية ، وسبل تطوير المجلة، والبحث عن سبل وضعها على خارطة المجلات العالمية.

وقد زار المشاركون في الاجتماع مركز الوثائق والمخطوطات الجامعة الأردنية ، والتقوا مديره الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت الذي قدم عرضا وافيا عن المركز وأعماله ومقتنياته، ومجمع اللغة العربية الأردني حيث التقوا رئيس المجمع الأستاذ الدكتور خالد الكركي الذي شرح الدور الذي يقوم به المجمع في اللغة العربية والبحث العلمي