العلوم السياسية

نبذة عن القسم

هو أحد الأقسام الأكاديمية في كلية الآداب وقد أنشئ قسماً مستقلاً منذ مطلع العام الدراسي 1991/1992، بعد أن كانت مساقاته تدرس كتخصص فرعي في إطار قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية. بدأ القسم منذ إنشائه بمنح درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، ومنذ الفصل الدراسي الأول 1999/2000 بدأ بمنح درجة الماجستير في تخصص دقيق هو الاقتصاد الدولي.  يبلغ عدد طلبة القسم حاليا 266 طالبا وطالبة: منهم  226 لمرحلة البكالوريوس 40 طالبا وطالبة لمرحلة الماجستير، ويقوم على تدريسهم هيئة تدريسية عددها 12، تندرج تحت رتب أكاديمية مختلفة. كما يقدم القسم تخصصا فرعيا في العلوم السياسية لعدد كبير من طلبـــة الكليات والأقسام الأخرى.

الرؤية

الرسالة

الأهداف

  • تأهيل الطلبة فكرياً وعلمياً وتطوير مهاراتهم في البحث والكتابة العلمية والمشاركة في النقاش والحوار بما يسهم في صقل شخصياتهم وتنمية قدراتهم في التفكير الإبداعي.
  • تعزيز انتماء القيادات للوطن والأمة بمساقات التنشئة السياسية.
  • العمل على تلبية حاجات المجتمع عن طريق إعداد الكوادر العلمية المؤهلة في مجال السياسة والعلاقات الدولية وإعداد قيادات تسهم في توجيه الرأي العام في خدمة أهداف الأردن وقضايا الأمة.
  • تعميق فهم الطالب للنظم السياسية القائمة في العالم.
  • تزويد الطالب بالإطار النظري الذي يساعد على فهم الواقع السياسي والمتغيرات الحاصلة في العلاقات الدولية.
  • تنمية القدرات العلمية وتشجيع روح البحث والتحليل والاستنتاج المحايد في ظل المبادئ العامة للدراسة السياسية.
  • السعي إلى تحقيق قدر من المقاربة العلمية بين مادتي العلوم السياسية والعلاقات الدولية، حيث يمكن للطالب مواصلة دراسته العليا في أي من التخصصين العلميين بنفس القدر من الكفاءة.
 

إن المساهمة الحقيقية لقسم العلوم السياسية تتمثل في تطبيق مبادئ الديمقراطية ومهارات التفاعل الإيجابي والتفكير النقدي والإبداعي من خلال تعميق النظر إلى المشكلات المحلية والعالمية والمساهمة في تحليلها والبحث عن حلول لها.

 

آليات تنفيذ الأهداف:

يؤمن القسم بأهمية التكامل المنهجي والمؤسسي في تنفيذ رؤيته وفي تحقيق رسالته، فوجود كادر تدريسي مؤهل ووجود خطط مستقبلية إلى جانب توفير الدعم المادي والمعنوي من الجامعة سيعمل على المساعدة في تحقيق كافة الأهداف المنشودة.
 

هاتف : 0096227211111     فرعي : 2351