اللغات الحديثة

نبذة عن القسم

أنشىء  قسم اللغات الحديثة عام 84/1985م تلبية حاجات المجتمع الأردني من  المؤهلين في اللغة الفرنسية وفي تخصصات مساندة في اللغات الأسبانية والإيطالية و الألمانية  والروسية استجابة وتلبية لحاجات طلبة لكليات الأخرى في الجامعة لدراسة بعض اللغات الأجنبية.

يقدم القسم في إطار خطته الدراسية تخصصاً رئيسياً و آخر منفرداً في اللغة الفرنسية.  كذلك يسمح لطلبة القسم بالتفريع في الأقسام التالية: اللغة العربية, اللغة الإنجليزية, الترجمة وفي أقسام كلية الصحافة والاعلام. كما يسمح لطلبة العديد من الأقسام الأخرى بالتفريع في قسم اللغات الحديثة. كما يطرح القسم مساقات في اللغات الايطالية و الروسية و الألمانية و الكورية والصينية كمتطلبات جامعة و كلية اختيارية كي يتيح لطلبة الجامعة على اختلاف تخصصاتهم التعرف إلى لغات وثقافات جديدة.

تم افتتاح برنامج ماجستير في اللغويات-اللغة الفرنسية ابتداءً من الفصل الثاني للعام الدراسي 2010/2011 وذلك بالتعاون مع جامعة نانت الفرنسية، كما تم عقد اتفاقية مع الوكالة الجامعية للفرانكوفونية التي تهدف الى تعزيز التعاون مع الجامعات الفرانكوفونية في منطقة الشرق الأوسط.

يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم ( 12)  مدرساً و مدرسة من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير من الجنسيات الأردنية والفرنسية والأسبانية والإيطالية وذلك حسب التوزيع التالي:

مدرسو اللغة الفرنسية: (1) أستاذ، (2) أستاذ مشارك، (1) أستاذ مساعد (5) مدرس، (1) محاضر متفرغ يعمل على حساب الاتفاقية بين الجامعة والسفارة الفرنسية.

مدرسو اللغة الألمانية: (1) أستاذ

مدرسو اللغة الروسية: (1) مدرس

مدرسو اللغة الإيطالية: محاضر متفرغ يعمل على حساب الاتفاقية بين الجامعة والسفارة الايطالية.

بالإضافة إلى (1) مساعد تدريس و  (1) فني مختبر

يبلغ عدد طلبة القسم (262 ) طلباً و طالبة. و يقدم القسم عدداً من المنح لطلبة البكالوريوس لقضاء فصل دراسي واحد في جامعة ليون 2 الفرنسية، كما ينظم القسم العديد من الأنشطة الثقافية اللامنهجية بالتعاون مع عدد من السفارات الأجنبية في الأردن و على رأسها السفارة الفرنسية في عمان و التي تنظم في شهر آذار من كل عام أسبوع الفرانكوفونية الذي يزخر بعدد من الأنشطة اللغوية و الثقافية المتنوعة.

الرؤية

الرسالة

  • امداد الطالب بأصول المعرفة الحديثة الخاصة بتعلم اللغات و تعريفه بأساسيات البحث العلمي.
  • مد الجسور مع مختلف أقسام و كليات الجامعة لتأهيل الطلبة في مجالات اختصاصية متعددة.
  • تنمية شخصية الطالب بما يجعله قادرا على الابتكار و التحدي و التعلم الذاتي والعمل الجماعي و الانفتاح على الثقافات الأخرى.
  • إعداد كوادر متخصصة للعمل في شتى الميادين و المجالات ذات العلاقة.
  • تدعيم التعاون بين الجامعة و الجامعات الأخرى على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية.

الأهداف

  • تطوير برنامج الماجستير بما يتماشى مع حاجات الطلبة اللغوية و الأكاديمية.
  • إعادة تفعيل تدريس اللغات الألمانية و الروسية و الإيطالية و الإسبانية كتخصصات فرعية أو متزامنة مع تخصصات أخرى double major)).
  • تحسين الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في القسم من خلال عقد الدورات وورش العمل التدريبية.
  • تحقيق التميز اللغوي لطلبة القسم من خلال برامج المنح القصيرة الأمد والأنشطة اللغوية و الثقافية المتنوعة.
  • استقطاب لغات جديدة الى القسم و تعزيز العلاقات الثقافية مع الجامعات المحلية والاقليمية و العالمية.

هاتف : 027211111     فرعي : 3360