أحداث ومؤتمرات الكلية

عقد محاضرة علمية في قسم اللغة الانجليزية

بدعوة من قسم اللغة الانجليزية وآدابها في جامعة اليرموك ألقى الدكتور ريتشموند يوستس الاستاذ الزائر من مكتب اللجنة الاردنية الامريكية للتبادل الثقافي "فولبرايت" محاضرة علمية  بعنوان "النقد الايكلوجي: الرعوية في الادب الامريكي".

وأوضح الدكتور يوستس أن النقد البيئي او الايكلوجي لا يزال حقلا نقديا حديث العهد في نظريات النقد الادبي والثقافي، وهو يُعنى بدراسة المكان، والبيئة، والطبيعة، و الارض في مختلف النصوص والخطابات الادبية والثقافية، مشيرا إلى أن النقد الايكلوجي يضيف عنصرا جديدا الى عناصر اخرى في التحليل الادبي والثقافي كالطبقة، والجنس، والعرق، والهوية.

وقدم ايجازا نبذة عن تطور هذا الحقل النقدي الثقافي ورؤية النقاد له، حيث يرفضه بعضهم، والبعض الاخر يتقبله ويراه ضروريا في حقل النظريات الادبية والثقافية، مستعرضا مرتكزاته النظرية والتطبيقية، ومختلف تجلياته النصية والخطابية في دراسة الادب والثقافة.

وتطرق الدكتور يوستس خلال المحاضرة إلى مفهوم الأدب الرعوي (pastoral literature) و تصنيفاته: والأدب الرعوي الكلاسيكي، والأدب الناقد للحياة المدنية،  والأدب الرعوي المثالي الذي يقدس الحياة الرعوية والريفية متجاهلا المصاعب والمتاعب التي يواجهها سكان الارياف.

وفي نهاية المحاضرة التي قدمها مساعد عميد كلية الاداب الدكتور عبدالله الدقامسة، واستمع إليها رئيس قسم اللغة الانجليزية وآدابها الدكتور يوسف بدر، وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم، اجاب الدكتور ريتشموند على أسئلة واستفسارات الحضور.