علم الإجتماع والخدمة الاجتماعية

نبذة عن القسم

تأسس قسم علم الاجتماع في بداية العام الجامعي 1991/1992 لمنح درجة البكالوريوس في علم الاجتماع. ويهدف القسم إلى إعداد الباحثين الاجتماعيين والمرشدين والأخصائيين الاجتماعيين من خلال تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والعملية، وهو ما تحتاجه مختلف المؤسسات الاجتماعية والمجتمع المحلي بوجه عام، وفي العام الجامعي 2..1/2..2 تم البدء ببرنامج الماجستير في علم الاجتماع، حيث تخرج من القسم العديد من الطلبة الأردنيين والعرب الذين درسوا قضايا ومشكلات مجتمعاتنا.

ولمواكبة حاجة المجتمع من المؤهلين في الخدمة الاجتماعية تم في العام الجامعي 2..6/2..7 تعديل اسم القسم وتحديث خطته لمنح درجة البكالوريوس في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية،  والتخصص الفرعي في علم الاجتماع أو الخدمة الاجتماعية،  كما ينوي القسم تعديل خطة الماجستير لإضافة تخصص ماجستير في الخدمة الاجتماعية.

ويسهم أعضاء القسم في البحث العلمي من خلال دراسة العديد من الظواهر والمشكلات الاجتماعية، ومشاركتهم في خدمة المجتمع عن طريق عقد الندوات والمحاضرات المنهجية واللامنهجية والمشاركة في اللجان المجتمعية وتقديم الاستشارات التي تساهم في حل المشكلات التي يواجهها المجتمع الأردني حاضراً، والتنبؤ بالمشكلات المستقبلية لتفاديها وحلها.

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم عشرة أعضاء، وعدد طلبة القسم  في برنامج البكالوريوس414 طالباً وطالبة  والماجستير 2. طالباً وطالبة.

الرؤية

الرسالة

التطوير المستمر في مجالات التدريس والتدريب والبحث العلمي بما ينعكس إيجابا على إنتاج كفاءات بشرية عالية الجودة تمتلك بناءً معرفياً و خبرة ميدانية تمكنها من تشخيص الظواهر والمشكلات المجتمعية وتفسيرها وإيجاد الحلول المناسبة لها..

الأهداف

  • إعداد وتأهيل الكفاءات العلمية المدربة في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية.
  • خدمة البحث العلمي المتعلق بالظواهر والقضايا والمشكلات الاجتماعية الخاصة بالمجتمع الأردني.
  • تعزيز الشراكة مع المجتمع المحلي عن طريق التدريب والفعاليات المشرفة.
 

طرق التنفيذ:

 

تتم من خلال برنامج دراسي يشمل على طرح مساقات في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية والتي تلبي أهداف القسم بما يتناسب مع متطلبات المجتمع المحلي ضمن المرحلة الدراسية (البكالوريوس والماجستير) وتوجيه طلبة الدراسات العليا وإرشادهم إلى اختيار المواضيع ذات الأهمية بما يتناسب مع التغيرات المستجدة في المجتمع.

هاتف : 027211111     فرعي : 3663