عن الكلية

عن الكلية

إذا كانت العلوم الطبيعية والتقنية تبنيان الجوانب المادية في المجتمع، فإنّ الآداب والعلوم الإنسانية تسهمان إسهاماً فاعلاً في بناء عقول الناس، وتحفيز مشاعرهم، وإيقاظ الوعي لديهم. ومن هنا جاءت فكرة إنشاء كلية الآداب التي تضطلع بمهام حضارية جليلة تعنى بالإنسان وبكل ما يتعلق به، وتواكب تطورات المجتمع وترصدها، لتضع التصورات المناسبة للتعامل معها؛ فاحتلّت بذلك ركناً أساسياً في التعليم الجامعّي.

ضمت كلية العلوم والآداب في العام الذي تأسست فيه الجامعة ( 1976 )  تخصصات في العلوم والآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وكانت دوائر اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية والاجتماعية نواة كلية الآداب التي تأسست عام 1981م.

كما استحدثت فيها بعد ذلك دوائر الصحافة والإعلام والتربية الرياضية والفنون الجميلة والتاريخ واللغات الحديثة. وفي عام 1988 صدر قرار مجلس التعليم العالي بإحداث كليتين هما:

1. كلية الآداب.

2. كلية التربية والفنون.

اشتملت كلية الآداب على خمسة أقسام أكاديمية هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والصحافة والإعلام، والتاريخ، واللغات الحديثة، ثم أنشىء في الكلية قسمان جديدان هما:

1. قسم علم الاجتماع في عام 1991/1992.(تم تعديل الاسم إلى قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في عام الجامعي 2006/2007).

2. قسم العلوم السياسية في عام 1991/1992.

فأصبح عدد الأقسام الأكاديمية في الكلية تسعة، تمنح الطلبة الملتحقين فيها درجة البكالوريوس في الآداب.

وتنبهت الكلية إلى أهمية برامج الدراسات العليا فبدأت ببرامج الماجستير في أقسام اللغة العربية وآدابها عام 1981/1982، والتاريخ عام 1987/1988، واللغة الإنجليزية وآدابها عام 1988/1989، والعلوم السياسية وعلم الاجتماع عام 2000/2001، ثم تلتها برامج الدكتوراه في قسم اللغة العربية بدءا من الفصل الأول 1994/1995، وفي قسم التاريخ بدءا من الفصل الأول 2000/2001.

أدركت كلية الآداب حاجة المجتمع المحلي إلى إعداد وتدريب الكفاءات العلمية في الجغرافيا السياحية، وجغرافيا الموارد المائية والسكان فأضافت مسارا جديدا في تخصص نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط المكاني، فبدأت الدراسة في قسم الجغرافيا ابتداء من الفصل الأول 2000/2001.

واستكملت الكلية تخصصاتها بتدريس اللغتين العبرية والفارسية، باعتبار كل منهما تخصصاً منفرداً أو رئيسيا أو فرعياً، إلى جانب اللغة التركية والاوردية، أو السريانية، أو الحبشية وفق الخطة الدراسية لقسم اللغات السامية والشرقية اعتبارا من الفصل الأول 2000/2001.

وقد استضافت كلية الآداب المؤتمر التأسيسي الأول لجمعية كليات الآداب في الجامعات العربية عام 2001م، وشارك في هذا المؤتمر (53) عميد كلية آداب في الجامعات العربية، واتخذ قرار بأن يكون مقر الجمعية في جامعة اليرموك/ كلية الآداب. وفي عام 2002 استضافت عمادة كلية الآداب لقاء جمع الأمين العام للجمعية بعمداء كليات الآداب الأعضاء في الجمعية حيث تدارسوا شؤون الجمعية، وانتخبوا اللجنة التنفيذية، وقاموا بتسمية أعضاء هيئة تحرير مجلة حوليات جمعية كلية الآداب.

وفي بداية العام الدراسي 2008/2009 تم إجراء بعض التغييرات على الهيكل التنظيمي للكلية على النحو الآتي :

1. تم استحداث قسم الترجمة.

2. تم تحويل قسم الصحافة والإعلام إلى كلية مستقلة تسمى " كلية الإعلام "

فأصبح عدد الأقسام في الكلية تسعة أقسام، تمنح الطلبة الملتحقين فيها درجة البكالوريوس في الآداب .

 

يبلغ عدد الطلبة في الكلية ( 5423 )، وعدد أعضاء هيئة التدريس (150 ) عضوا، بالإضافة إلى (2) مساعدي بحث وتدريس و (30) إداريا. 

وتتطلع الكلية إلى استحداث برامج دكتوراه في الترجمة، والجغرافيا، واللغة الانجليزية.

الرؤية

الريادة في مجال الدراسات الأدبية، والعلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسهام في بناء المجتمع.

الرسالة

تحقيق الجودة والتميز في المجالات التعليمية، والبحثية، والثقافية، وخدمة المجتمع من خلال نتائج بحوث الهيئة التدريسية، ومهارات الخريجين.

الأهداف

  • إعداد متخصصين في حقول المعرفة األدبية، واإلنسانية، والاجتماعية.
  • تحفيز الطلبة على التفكير التحليلي الناقد، والمعرفة، والمواطنة الصالحة، وتنمية الذات.
  • الارتقاء بالعملية التعليمية، وتطوير البرامج والمقررات الدراسية بما يواكب التطور العالمي.
  • التميز في البحث العلمي، ودعمه، وتوجيهه لخدمه المجتمع، والنهو به.
  • التنمية المهنية المستدامة ألعضاء الهيئة التدريسية والادارية. تنشيط التبادل الثقافي والعلمي مع الكليات المماثلة في الداخل والخارج.
  • تطوير الغرف الصفية بما يلزم العملية التدريسية المريحة للطلبة والمدرسين.
  • تمهيل الكلية للحصول على االعتماد الخاص، واالعتماد العام، وشهادة الجودة الوطنية والعالمية.
  • تقديم الخدمات االستشارية والبحثية المتعلقة بمجاالت اآلداب والعلوم اإلنسانية واالجتماعية إلى كليات الجامعة، ومؤسسات المجتمع المحلي.
  • تقديم برامج دراسات عليا متميزة تسهم في تطوير المجتمع وتمهيل الباحثين.

الخطة الاستراتيجية

    

إدراة الكلية

أ.د. زياد صالح المحمود الزعبى

عميد الكلية
 
  هاتف 2900
  فاكس 0096227211137
أ.د.فايز القرعان

نائب العميد للشؤون الأكاديمية
 
 هاتف 2901
د. خالد العدوان

نائب العميد للشؤون الطلابية والجودة
 
 هاتف 2902