أحداث ومؤتمرات الكلية

قسم الجغرافيا يحتفل بيوم نظم المعلومات الجغرافية GISDay مع طلبة المدارس

نظم قسم الجغرافيا بالتعاون مع شركة InfoGraph و شركة SurveyTEQ يوم نظم المعلومات الجغرافية والذي يحتفل به عالميا يوم الأربعاء 16-11. ودعا القسم العديد من طلبة المدارس من المرحلة الأساسية العليا لاطلاعهم على تقنية نظم المعلومات الجغرافية والتقنيات الجغرافية الحديثة بشكل عام ومجالات استخدامها في الواقع. كما حضر الفعالية العديد من أساتذة الجامعة المهتمين والمستخدمين لنظم المعلومات الجغرافية وتعرفوا على أحدث التطورات الحاصلة في هذا الميدان.

وبدأت الفعاليات بترحيب رئيسة القسم د. ريم الخاروف بالمشاركين والمساهمين وأوضحت أن مثل هذه الإحتفالية تأتي في سبيل التعاون مع قطاع التعليم العام وتمهيد الطلبة في هذه المرحلة لاختيار مساراتهم التعليمية الثانوية وتعزيز الجانب التطبيقي والمعرفي يالتقنيات الجغرافية الحديثة. وبعد ذلك قدمت رئيسة اللجنة التحضيرية ومنسقة الإحتفالية د. رنا جوارنه شرحا عن أهداف وغايات الفعالية وعن نية القسم جعل هذه الإحتفالية تقليدا سنويا وعلى نطاق أوسع يتم فيه دعوة الباحثين والمهتمين في حقل نظم المعلومات الجغرافية لتقديم أوراق علمية في هذا المجال. و قام بعد ذلك مندوبو الشركات المساهمة بتقديم شرح واف وتطبيقات عملية حول نظم المعلومات الجغرافية وأيضا تعريف بنظام التوقيع المكاني العالمي باستعمال أحدث أجهزة ال GPS. وتخلل الإحتفالية نشاط Geocaching لطلبة المدارس اذ تجولوا في الحرم الجامعي لالتقاط ظواهر جغرافية وإدخالها على ArcGIS Online.

وفي نهاية الاحتفال الذي حضره عميد كلية الآداب الدكتور زياد الزعبي وعدد من أعضاء هيئة التدريس في القسم، وزع الزعبي الشهادات والدروع على المدارس والشركات المساهمة في هذا اليوم. كما وزعت شركتي InfoGraph و SurveyTEQ الهدايا على طلبة المدارس الذين بدورهم أعربوا عن فرحتهم بهذه المشاركة ورغبتهم في المشاركة في السنوات القادمة. وتشكلت اللجنة التحضيرية للفعالية من عضوية د. ريم الخاروف، د. اريج الرفاعي، د. خالد هزايمه، و د. علي المقبل.