أخبار الكلية

محاضرة علمية حول الشعر الأمريكي المحكي

نظم قسم اللغة الانجليزية وآدابها في جامعة اليرموك بالتعاون مع السفارة الأمريكية في عمان، محاضرة علمية حول الشعر الأمريكي المحكي، شارك فيها الشاعرة الامريكية اليسا هاريس الحائزة على الجائزة الأمريكية للشعر المحكي.

واستعرضت هاريس خلال الندوة تجربتها الشعرية كأمريكية من أصول افريقية، لافتة إلى أن الشعر المحكي يعتبر أداة للتعبير عن خوالج النفس والتفاعل مع القضايا الإنسانية المعاصرة، ومن هنا تأتي أهمية الشعر المحكي الأقرب إلى الوجدان الإنساني والتلقائية البسيطة في استخدام المفردات اليومية، بالإضافة إلى قدرته في خلق معنى جديد للواقع المُعاش، والتعبير الصادق عن النفس، ونشر الوعي بين الناس، وتبني قضايا الشعوب.

كما تحدثت عن المعاناة والألم الذي تمر به، وكيف للشاعر ان يخلق من هذه المعاناة قصيدة شعرية تعبر عن مكنونات ذاتها وتخفف من الآمها ومعاناتها، موضحة أن الشعر يعد علاجا للروح والجسد، حيث يمد الروح بالأمل والجسد بالقوة.

وألقت هاريس خلال المحاضرة عددا من قصائدها وقصائد عدد من الشعراء الامريكين المعاصرين وقد تفاعل الجمهور مع الالقاء المبدع.

وفي نهاية الندوة التي ادارها مساعد عميد كلية الاداب الدكتور عبدالله الدقامسة بحضور رئيس قسم اللغة الانجليزية وآدابها الدكتور يوسف بدر وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم، أجابت هاريس على أسئلة واستفسارات الحضور.