كلية الآداب تنظم محاضرة بعنوان "المعاجم العربية ومنزلة معجم الدوحة التاريخي منها"

رعى عميد كلية الآداب الدكتور موسى ربابعة، المحاضرة التي نظمها قسم اللغة العربية وآدابها بعنوان "المعاجم العربية ومنزلة معجم الدوحة التاريخي منها"، والتي قدمها الدكتور خالد الجبر من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في دولة قطر الشقيقة.
 
واستعرض الجبر في المحاضرة التي تولى إدارتها رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور بسام قطوس، تاريخ المعاجم العربية، مبينا أن العرب هم أول من اشتغل على المعاجم بدءا من معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي مفصلا في أنواعها ومناهج ترتيبها، ثم أفرد الجبر حديثا خاصا مطولا لمنزلة معجم الدوحة التاريخي، معتبرا أنه تجاوز المعاجم العربية الأخرى من إشكالات، أوجزها بما يلي:
- إشكاليّة عصور الاحتجاج؛ فالمعجم أي معجم الدوحة مبنيّ على السّياقات الاستعماليّة للألفاظ، بقطع النّظر عن المُستعمِل جِنسًا وعُمرًا وبلاغة ومضمونًا وأصالةً عرقيّة، والسياقات غير محدودةٍ بإطار زمنيّ ينتهي مع أواخر القرن الثاني الهجريّ، وإنّما تمتدّ إلى العصر الحاضر، وهذا يحقّق مفهوم الامتداد التاريخي للأمّة.
- إشكالية الاستشهاد بالحديث النّبويّ الشّريف على اللغة، وهي قضيّة شغلت النّحاة واللغويّين، ومعجم الدوحة يتعامل مع الحديث النّبويّ الشّريف كما يتعامل مع سائر نصوص العربيّة في إثبات اللغة به.
- كلّ لهجات العرب القديمة (لغاتهم) مُعتبرةٌ في إثبات اللغة ما قامت لها شواهد استعماليّة.
- تفريق عرب الشّمال عن عرب الجنوب في اللّسان، بين حمير وقحطان من جهة، ومضر وربيعة من أُخرى، كلّ هؤلاء في نظر معجم الدّوحة التّاريخيّ عربٌ، وتُعتمد سواعدهم الاستعماليّة في إثبات اللغة أو نفيها.
وعرض الجبر ما أضافه معجم الدّوحة التّاريخيّ بنقاط أساسية هي:
- استقصاء المادّة اللغويّة وشموليّتها، وذلك لسعة المتن اللغويّ الذي تمكّن من توفيره المعجم (المدوّنة).
- النّقوش: تبدأ كلّ مادّة لغويّة في المعجم بجذاذات النّقوش إذا ثبتَ منها لفظٌ من المادّة، وبعضها يتقدّم في الزّمان ألفَ سنةٍ أو يزيد عن المادّة المعجميّة العربيّة.
- النّظائر السّاميّة: يردُ لاحقًا بالمادّة المعجميّة مسرد بالألفاظ المُناظرة في شقيقات العربيّة السّاميّات القديمة، كالآراميّة والعبريّة وغيرهما.
- المعلومة التّاريخيّة؛ فالمُعجم يقدّم كلّ لفظٍ وتعريفه مقترنًا بشاهده المقرون بمستعمله وتاريخ استعماله الشّاهد، وبهذا تراتب المادّة المعجميّة تاريخيًّا من أقدم لفظ استُعمِل منها حتّى العصر الحديث.
وفي ختام المحاضرة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، دار نقاش موسع حول مضمونها.
YU
ضمت كلية العلوم والآداب في العام الذي تأسست فيه الجامعة ( 1976 ) تخصصات في العلوم والآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وكانت دوائر اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية والاجتماعية نواة كلية الآداب التي تأسست عام 1981م.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  Art.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2900)
جميع الحقوق محفوظة © 2023 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163