د.نانسي الدغمي
رئيس قسم اللغة الانجليزية
نبذة عن القسم
يقوم قسم اللغة الانجليزية وآدابها منذ تأسيسه مع نشأة الجامعة عام 1976 على تزويد طلبة التخصص بمساقات في اللغة الانجليزية واللغويات والأدب الانجليزي والأدب الأمريكي والأدب المقارن والترجمة والكتابة، وفضلا عن إعداد طلبة التخصص للحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير، فإن القسم يخدم طلبة الجامعة من خلال التخصص الفرعي في اللغة الانجليزية.
يطرح القسم برنامجين في الدراسات العليا الأول في اللغويات والثاني في الأدب والنقد ، ويحصل الطالب في أي منها على درجة الماجستير بعد إتمامه (33) ساعة معتمدة واجتياز امتحان شامل أو كتابة أطروحة. وكان القسم يطرح برنامجاً ثالثاً في تخصص ماجستير الترجمة منذ أوائل التسعينات إلى حين انتقال هذا التخصص إلى قسم الترجمة من بداية العام الجامعي 2.1./2.11م.
يعد هذا القسم من أكبر الأقسام في الجامعة، حيث يبلغ عدد الطلبة المسجلين في برنامج البكالوريوس حوالي 850 طالب، وفي برنامج الدراسات العليا حوالي 185 طالب.
يقوم على التدريس في القسم جهاز أكاديمي متكامل يتكون من (31) عضو هيئة تدريس غالبيتهم من الأساتذة والأساتذة المشاركين وجميعهم من خريجي الجامعات البريطانية والأمريكية والكندية كما أن هناك مبعوثين أثنين للقسم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات والأدب والنقد، وتحقيقا لأهداف الجامعة في خدمة المجتمع يساهم القسم منذ تأسيسه بالتعاون مع مركز الاستشارات وخدمة المجتمع في إعداد وتطوير وتدريس برامج اللغة الانجليزية التي ينفذها المركز في الأردن ولقطاعات مختلفة حسب الحاجة لكل منها، وقد غطت هذه البرامج احتياجات قطاعات المهندسين والأطباء وموظفي البنوك وفنيي الشركات وطلبة المدارس والراغبين في إكمال تعليمهم في الخارج.
من ضمن أنشطة القسم موسم ثقافي تلقى فيه سلسلة من المحاضرات تعكس اهتمامات أعضاء الهيئة التدريسية وبحوثهم، ويعقد القسم عددا من الندوات كما يتم عرض أفلام وأشرطة فيديو لروائع الأدب الانجليزي، كذلك كان يعقد القسم مؤتمرا عالميا مرة كل عامين يدعى له باحثون من الجامعات العربية والغربية في حقول اللغة والأدب والترجمة وقد توقف عقد المؤتمر منذ عام 2010 لنقص التمويل المادي.
أما خريجو القسم من حملة البكالوريوس والماجستير فهم الآن يشكلون نسبة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس (حملة دكتوراه وماجستير) من مختلف الرتب في معظم الجامعات الأردنية وبخاصة العلوم والتكنولوجيا وفيلادلفيا وجدارا ومؤتة.
الرؤية
أن يكون قسم اللغة الانجليزية وآدابها متميزاً ونموذجياً على المستوى الوطني والعربي، يسعى إلى الإبداع ويساهم في تحسين التعليم والبحث العلمي، ويرفد سوق العمل في الأردن والدول العربية الخليجية بالكفاءات المؤهلة.
الرسالة
التميز في التدريس والبحث العلمي وخدمة الطلبة من خلال برامج تعليمية عالية المستوى وتخريج أجيال متميزة من الطلبة تمتلك العلم والمعرفة وقادرة على مواكبة التطورات الحديثة والمنافسة على المستويين المحلي والأقليمي.
الأهداف
- الإسهام في تطوير التعليم العالي في تخصصات اللغة الانجليزية واللغويات والأدب الانجليزي والأدب الأمريكي والنقد الأدبي.
- ابتعاث طلبة متميزين للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات أو الأدب والنقد من أعرق الجامعات الأمريكية والإنجليزية.
- تعيين كوادر تدريسية مؤهلة لاستمرار القسم بتخريج أجيال تتميز بالكفاءة والمعرفة.
- توثيق الروابط مع أقسام اللغة الانجليزية والأدب الانجليزي في الجامعات الأردنية والأجنبية لما له من فائدة على أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
- تطوير البرامج والخطط الدراسية والمناهج الدراسية في القسم وتقيميها لتنسجم مع التطورات الحديثة.
- التركيز على تشجيع البحث العلمي من خلال العمل على دعم مشاريع الأبحاث وتيسير سبل النشر.
- المشاركة في المؤتمرات العلمية الإقليمية والمحلية بهدف الانفتاح على التطورات العلمية في العالم .
- عقد اتفاقيات مع جامعات أمريكية لإنشاء برنامج دكتوراه مشتركة في اللغويات والأدب والنقد.
آليات تنفيذ الأهداف:
- التركيز على الابتعاث وتعيين المؤهلين أكاديميا وبحثياً من أجل ضخ دماء جديدة في القسم.
- إعادة النظر ببعض المساقات في الخطة الدراسية واستحداث مساقات جديدة يحتاجها الطلبة في حياتهم العملية والوظيفية مثل مساقات الاستماع والمحادثة والكتابة.
- إعادة النظر في برنامج الماجستير من حيث :
- أعداد الطلبة في الشعب المختلفة بحيث لا يتجاوز 25 طالبا تحت أي ظرف.
- استحداث اختبار قبول يحسب له 25% من العلامة .
- السعي لإعادة الامتحان الأساسي لمسار الرسالة/ الماجستير.
- إعادة النظر بقائمة القراءات لاستحداثها بشكل دوري.
- تشجيع الطلبة على الإقبال على مسار الامتحان الشامل لان الإقبال على هذا المسار ضعيف جدا حالياً.
- إعادة نظر دورية بالخطة الدراسية.
- التركيز على تطبيق التعليمات بشأن المقترح والإشراف ومناقشة الرسائل.
- وضع معايير مشتركة لتقييم الرسائل ومناقشتها.
- الاستعانة بخبرات أعضاء هيئة التدريس المتقاعدين من القسم في مجال الإشراف والمناقشة.