د.خالد الهزايمة
رئيس قسم الجغرافيا
نبذة عن القسم
جاء تأسيس قسم الجغرافيا في مطلع العام الدراسي 2000/2001م للحاجة الماسة لحملة شهادة البكالوريوس في الجغرافيا سواء في القطاعين العام والخاص. ويستدل على ذلك من الإقبال غير المتوقع للطلبة للتسجيل في هذا التخصص، ينفرد التخصص بالمسارات الآتية : جغرافيا/ جغرافيا عامة، وجغرافيا/نظم معلومات جغرافية، وجغرافيا/تخطيط مكاني، مما يتيح المجال أمام الخريجين للمنافسة وبشكل أسهل من أجل الحصول على فرص العمل المتاحة في القطاعات المختلفة ، سواء في السوق المحلية أو الخارجية.بلغ عدد الطلبة في القسم حتى نهاية الفصل الصيفي 2014/2015 ما مجموعه (859) طالبا وطالبة في برنامج البكالوريوس، و (32) طالب وطالبة في برنامج الماجستير .
ويعزى هذا الإقبال لشعورهم بأهمية هذا التخصص وبحاجة السوق المحلية والخارجية، بالإضافة إلى إمكانية إكمال الدراسة العليا ضمن المسار الذي يريده الطالب. يدرس طالب الجغرافيا (54) ساعة معتمدة إجبارية، ويضيف إليها الطالب الذي يختار مسار التخطيط السياحي أو التخطيط المكاني (21) ساعة معتمدة إجبارية، بالإضافة إلى (12) ساعة معتمدة اختيارية من مواد , أي أن متطلبات التخرج لبكالوريوس الجغرافيا هي (132) ساعة معتمدة في أي من المسارات الثلاثة. تتميز خطة القسم الدراسية بالصبغة العلمية والعملية والتقنية الحديثة والتدريب على استخدام الحاسوب في الجغرافيا، ونظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها والاستشعار عن بعد.
ولتحقيق هذا الهدف أنشئ مختبر ومرسم الجغرافيا الذي تم تزويده بأجهزة الحاسوب والبرامج والخرائط وأجهزة تحليل الصور الجوية ، التي تحتاجها المساقات التطبيقية جميعها.
الرؤية
يتطلع البرنامج إلى أن يكون جاذبا متميزا وأنموذجا على المستوى الوطني والإقليمي، ويواكب متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية، وفقا لأحدث أساليب التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في إطار من الأصالة والابتكار والتميز والحداثة، وفق خطة التنمية البشرية الأردنية.
الرسالة
تطوير خطط وبرامج قسم الجغرافيا وتهيئة أعضاء هيئة التدريس والطلبة والبنى التحتية لزيادة التنافسية محليا وإقليميا وعالميا من خلال محاكاة النماذج العالمية الناجحة بما يتوافق مع البيئة الأكاديمية في الجامعة.
الأهداف
- تطوير الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس في قسم الجغرافيا لمواكبة سوق العمل واقتصاد المعرفة.
- تطوير مختبر الجغرافيا بما يتناسب مع التقنيات الحديثة لرفع المهارات التطبيقية للطلاب.
- رفع كفايات أعضاء هيئة التدريس في قسم الجغرافيا بما يتواءم مع خطته التطويرية.
- إنشاء ملفات تدريسية شاملة لكل عضو هيئة تدريس تراكمية.
- الارتقاء بنسبة طالب/عضو هيئة تدريس بما يتناسب مع معايير هيئة الاعتماد.
- تطوير خطة برنامج الدراسات العليا (الماجستير) في الجغرافيا.
- استحداث برنامج للدراسات العليا (دكتوراه) في الجغرافيا.
- . تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجامعة والجامعات والمعاهد العلمية الخارجية بما يخص البحث العلمي المشترك وبرامج تبادل الباحثين.
- تطوير الشراكات الفاعلة مع المؤسسات الحكومية والخاصة المحلية والعالمية.
- توفير إرشاد أكاديمي فاعل لطلبة البكالوريوس.
- تعزيز قيمة المواطنة لدى الطلبة.
- تنمية الاتصال والتواصل بالطلبة الخريجين.
- تطبيق معايير الجودة والشفافية والمساءلة.
- رفع كفاءة قسم الجغرافيا وتحقيق معايير الجودة في أعمال القسم.
- إبراز رؤية ورسالة وأهداف القسم للطلبة والزائرين.
- رفع مهارات وكفاءة الطلبة بما يلبي حاجة السوق.
- تطوير خبرات أعضاء هيئة التدريس.
- تنمية روح العمل الجماعي وتبادل الخبرات والمعارف بين أعضاء هيئة التدريس.
- تفعيل التخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقييم.
- بناء شراكات بين أعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي.