اللغات السامية والشرقية

اللغات السامية والشرقية

د. حسان الزيوت

رئيس قسم اللغات السامية والشرقية

 

نبذة عن قسم اللغات السامية والشرقية

أنشئ قسم اللغات السامية والشرقية في كلية الآداب عام 2000م،ويمنح في الوقت الحالي درجة البكالوريوس في (اللغة العبرية) و(اللغة التركية) تخصصًا رئيسًا. كما يطرح تخصصًا فرعيًّا في اللغة التركية واللغة العبرية واللغة الفارسية بمعدل واحد وعشرين 21 ساعة معتمدةً لأقسام كلية الآداب، إضافة إلى ثلاثِ ساعاتٍ في اللغات المشار إليها متطلبًا اختياريًّا للكلية.

ويبلغ عدد أساتذة هذا القسم أحد عشر (11) عضوًا من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير (9 من حملة درجة الدكتوراه و 2 من حملة الماجستير)، منهم عضوا هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه من الجنسية التركية يعملان بموجب اتفاقية مشروع علم التركيات المبرمة بين جامعة اليرموك والمعهد الثقافي التركي يونس امرة. وذلك حسب التوزيع الآتي:

أعضاء الهيئة التدريسية في برنامج اللغة التركية: ويبلغ عددهم خمسة (5) أعضاء من حملة درجة الدكتوراه، منهم عضوا هيئة تدريس من الجنسية التركية يعملان بموجب اتفاقية مشروع علم التركيات المبرمة بين جامعة اليرموك والمعهد الثقافي التركي يونس إمرة.

أعضاء الهيئة التدريسية في برنامج اللغة العبرية: ويبلغ عددهم ستة (6) أعضاء أربعة (4) منهم من حملة درجة الدكتوراه واثنين (2) منهم من حملة درجة الماجستير.

ومن نقاط القوة للقسم ارتباط برنامج اللغة التركية فيه باتفاقية مشروع علم التركيات الموقعة مع المركز الثقافي التركي، إضافة إلى ارتباطه مع عدد من الجامعات التركية باتفاقيات تبادل أكاديمي ضمن برنامج ايراسموس بلس( Erasmus+) الممول من الاتحاد الأوروبي، حيث تتيح هذه الاتفاقيات الفرصة لعدد من الطلبة المتميزين لقضاء فصل دراسي واحد في الجامعات التركية التي تم توقيع هذه الاتفاقية معها، مع معادلة المواد التي يتم النجاح فيها عند العودة من المنحة،ومن هذه الجامعات جامعة صقاريا ويلدز التقنية وإسطنبول مدنيت وجامعة سيواس وجامعة جانكري وجامعة الأناضول.كما توفر بعض الجهات التركية منحًا للطلبة المتميزين من خريجي البرنامج لدراسة الماجستير والدكتوراه، ويبلغ عدد الطلبة الحاصلين على منح دراسات عليا من خريجي البرنامج حتى الآن عشرة طلاب. 

أعداد الطلبة:

يبلغ عدد طلبة برنامج اللغة العبرية 135 طالبا وطالبة منهم اثنا عشر طالبًا إماراتيًّا، في حين يبلغ عدد طلبة برنامج اللغة التركية 190 طالبًا وطالبة بما مجموعه (325) طالباً وطالبة.

الرؤية:

يتطلع القسم إلى تحقيق التميز التعليمي والبحثي والمهني في مجال اللغتين التركية والعبرية بتقديم الخدمات المجتمعية الموجهة بأهداف التنمية المستدامة على المستويين المحلي والإقليمي والدولي.

الرسالة:

تقديم تعليم أكاديمي متميز في مجال اللغتين التركية والعبرية والترجمة منهما وإليهمايسهم في خدمة المجتمعين المحلي والإقليمي بإعداد كوادر مؤهلة قادرة على التطور وملاءمة سوق العمل، وذلك من خلال مساقات متطورة تواءم منظومة التحول الرقمي في مجال التعليم والبحث العلمي وتنمي الوعي الثقافي لدى الخريج.

أهداف القسم:

- إعداد الكوادر المتخصصة في الترجمة من اللغتين التركية والعبرية إلى اللغة العربية والعكس. 

- إثراء البحث العلمي في مجال التخصص بما ينعكس إيجابًا على نقل أحدث المعارف الى الطلبة.

- بناء جسور التواصل مع مؤسسات المجتمع وتلبية احتياجاتها في مجال التخصص.

 

 هاتف : 0096227211111     فرعي : 3360

  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
YU
ضمت كلية العلوم والآداب في العام الذي تأسست فيه الجامعة ( 1976 ) تخصصات في العلوم والآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وكانت دوائر اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية والاجتماعية نواة كلية الآداب التي تأسست عام 1981م.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  Art.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2900)
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163