محاضرة تاريخية بعنوان (الوجود العباسي في الهند في القرون الوسطى)

 

في إطار تحقيق التشاركية الأكاديمية الدولية وضمن أعمال لجنة التشبيك استضافت كلية الآداب بالتعاون مع قسم التاريخ سعادة الاستاذ الدكتور محمد نصر جاد أستاذ التاريخ والحضارة العربية الاسلامية في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية لتقديم محاضرة تاريخية بعنوان (الوجود العباسي في الهند في القرون الوسطى) وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الموافق 2/1/2023م في قاعة عريفة بكلية الآداب عبر منصة زووم لطلاب مساق تاريخ الدولة العباسية الثانية. وقد حضر اللقاء عميد كلية الآداب ونائب العميد لشؤون الجودة والاعتماد ورئيس قسم التاريخ وعدد من الزملاء بالإضافة الى طلاب قسم التاريخ

حيث بدأت المحاضرة بتقديم الدكتور مهند نايف الدعجة للأستاذ الدكتور محمد نصر جاد والتعريف بسيرته العلمية، فهو أستاذ التاريخ والحضارة العربية الإسلامية والمتخصص الأكاديمي في حقل الوجود الإسلامي في بلاد الهند في الفترة العباسية، وقد شغل العديد من المناصب الإدارية والأكاديمية، وله العديد من المؤلفات العربية والأجنبية والهندية التي تمتاز بالتنوع والتفرد والجدية.

ووسمت محاضرة الدكتور نصر بالوجود العباسي في الهند في القرون الوسطى) وتضمنت الحديث عن العوالم الحضارية الكبرى التي ارتبطت بها الدولة العباسية وأن العالم الهندي ليعتلي ذروة سنامها، نظراً لما حواه الأنموذج الهندي من حضارات متباينة تغايرت مع ما يجاورها، وما شغلته الهند من مكانة متميزة على خارطة الدولة العباسية، على اعتبار أنها كانت بداية المجال الحيوي السياسي والاقتصادي لتلك الدولة. ولم تتميز العلاقات التي جمعت بين الطرفين بتفردها على المستوى السياسي فقط، وإنما في ذلك التلاقح الحضاري المميز الذي ربط بين الجانبين. كما ترجع هذه الأهمية أيضاً إلى أن علاقة العباسيين بالهند خلال تلك الفترة، تمثل تجسيداً حياً للتطور السياسي والحضاري للنظم العباسية المركزية، وانعكاساتها على النظم الأخرى في ولاياتها. وتزداد تلك الأهمية إذا علمنا أن الهند في بعض مراحل تلك الحقبة، صارت مسرحاً للمنافسة العباسية – مع مناطق نفوذ الجوار، وما تركه ذلك من تداعيات على أوضاع المسلمين هناك.  

وقد أبدى الطلاب إعجابهم الشديد بما تلقوا من علم ومعرفة وقدموا بعض التساؤلات العلمية وأجاب عنها الأستاذ الضيف. واختتمت المحاضرة بتقديم شهادة شكر وتقدير لسعادة الأستاذ الضيف.

 

 

 

YU
ضمت كلية العلوم والآداب في العام الذي تأسست فيه الجامعة ( 1976 ) تخصصات في العلوم والآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وكانت دوائر اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية والاجتماعية نواة كلية الآداب التي تأسست عام 1981م.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  Art.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2900)
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163