آداب اليرموك تعقد ندوة "اللغة والتكنولوجيا"

مندوبا عن الأستاذ الدكتور محمد العناقرة عميد كلية الآداب في جامعة اليرموك، رعى نائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية أ.د. خالد بني دومي افتتاح ندوة " اللغة و التكنولوجيا" التي نظمها قسم اللغات الحديثة في جامعة اليرموك و التي تهدف إلى إلقاء الضوء على أثر الثورة التكنولوجية في تطوير العلوم اللغوية.

و أكد د. خالد بني دومي في كلمته الافتتاحية على دور الوسائل التكنولوجية الحديثة في إحداث تغييرات جذرية في جميع مناحي الحياة بما فيها اللغوية و الأدبية و الثقافية و الاجتماعية.و أشار إلى التطور الرقمي الذي طال أثره جميع لغات العالم بلا استثناء. كما شدد على مدى الترابط الوثيق بين العلوم اللغوية التطورات التكنولوجية الحديثة إلى الحد الذي يمكن القول معه بأن مواكبة هذه التطورات تعد من أهم التحديات التي تواجهها اليوم اللغات و آدابها.

كما أكدت رئيس قسم اللغات الحديثة، د. منى بني بكر في كلمتها على التأثير الذي أحدثته النهضة التكنولوجية الحديثة على العلوم اللغوية، حيث تحدثت عن دورالنهضة الرقمية في تقديم أشكال جديدة من النصوص اللغوية ،كما نوهت إلى نوعية الخدمات المفيدة التي قدمتها هذه النهضة، وإلى امكانية استغلال كفاءة التكنولوجيا في تطوير اللغات و توفير حلول مناسبة للتأثيرات السلبية التي يمكن أن تشهدها في ظل النمو المتسارع للتطور الرقمي .

و قد شارك في الندوة كل من أ.د. محمد الخطيب عميد كلية اللغات الأجنبية في جامعة آل البيت الذي تحدث عن الترجمة الآلية لألفاظ الإدراك في القرآن الكريم بين الشكل و المضمون. حيث أوضح أن الصعوبات التي تواجه ترجة القرآن الكريم ليست صعوبات حاسوبية بقدر ما هي صعوبات لغوية ترجع إلى عدم وجود مرادفات دقيقة لأفعال الادراك المستخدمة في الآيات القرآنية.

كما تناولت أ.د. رناد المومني من قسم اللغات الأوروبية في الجامعة الأردنية مازيا و عيوب التعلم المدمج في الجامعات. و تحدثت عن تجربة تدريس اللغة الإسبانية في الجامعة الأردنية بنظام التعلم المدمج مؤكدة على الإيجابيات العديدة التي حققها هذا النظام لعمليتي التعلم و التعليم. كما أشارت إلى الثغرات التي يتصف بها مشددة على ضرورة اقتراح حلول من شأنها زيادة الوعي الثقافي لدى الطلبة و تدريبهم على الاعتماد على الذات منذ المراحل المدرسية المبكرة.

كما تحدث د. مأمون الشتيوي من قسم اللغات الحديثة في جامعة اليرموك عن دور الذكاء الاصطناعي في مواكبة مناهج و طرق تدريس الترجمة. و استعرض تجربته الخاصة في مساقات اللغة الفرنسية التي تعنى بالترجمة الآلية، بالإضافة إلى استعراض أنواع الترجمة الآلية.

كما استعرضت د. رهام جرادات من قسم اللغات الحديثة في جامعة اليرموك أبرز التحولات التي شهدها تحليل الخطاب في عصر الرقمنة، حيث تحدثت عن طرق و مناهج جمع و مقاربة المتون اللغوية بطريقة رقمية، كما استعرضت المجالات التي تعنى بتحليل الخطاب متعدد الوسائط، و تحليل الخطاب كوسيلة اتصال معتمدة على النص بواسطة الحاسوب.

وفي نهاية الندوة دار نقاش موسع حول مواضيع الندوة ومحاورها، كما تم توزيع الشهادات على المشاركين.

حضر الندوة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية الآداب.

 

YU
ضمت كلية العلوم والآداب في العام الذي تأسست فيه الجامعة ( 1976 ) تخصصات في العلوم والآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وكانت دوائر اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية والاجتماعية نواة كلية الآداب التي تأسست عام 1981م.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  Art.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2900)
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163