بحث تعزيز التعاون بين "اليرموك" و " الوكالة الجامعية للفرنكوفونية"

 

بحث نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الاكاديمية الدكتور موسى ربابعة، مع مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية  (AUF) الدكتور جان نويل باليو سبل تطوير آليات التعاون بين اليرموك والوكالة في مختلف المجالات الاكاديمية والبحثية، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير وشؤون البحث العلمي والجودة الدكتور سامر سمارة.

وأشار ربابعة إلى علاقات التعاون الأكاديمي والبحثي التي ترتبط بها اليرموك مع الجامعات في دول الفرنكوفونية، لافتا إلى أن اليرموك ومن خلال قسم اللغات الحديثة فيها تطرح برنامج اللغة الفرنسية، وبرنامج فرنسي – انجليزي، فضلا عن حزم اللغات التي تشمل اللغة الفرنسية ويتم طرحها لكافة طلبة الجامعة من خلال مركز اللغات بهدف تعزيز مهارات الطلبة اللغوية وزيادة كفاءتهم وقدرتهم على المنافسة في أسواق العمل الإقليمية والدولية.

وأكد على أهمية تعزيز التعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية من خلال التبادل الطلابي بين اليرموك والجامعات الأعضاء في الوكالة، وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية كذلك، بالإضافة إلى إمكانية التعاون في مجال البحث العلمي والاستفادة من المشاريع العلمية المدعومة من الوكالة او من الاتحاد الأوروبي من خلال التشاركية بين باحثي اليرموك والجامعات التابعة للوكالة.

بدوره أشار سمارة إلى أن جامعة اليرموك تولي ملف الاعتماد الدولي وضمان الجودة لمختلف برامجها جل عنايتها واهتمامها إضافة إلى سعيها الدائم إلى رفع تصنيف الجامعة في أنظمة التصنيف العالمية مما ينعكس إيجابا على السمعة العلمية والمستوى الأكاديمي لليرموك بين نظيراتها محليا وعربيا ودوليا.

ودعا سمارة المسؤولين في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية إلى مد جسور التعاون البحثي بين اليرموك ومختلف الجامعات الأعضاء فيها ليتسنى لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين إجراء البحوث العلمية وتنفيذ المشاريع البحثية المشتركة في المجالات العلمية والصحية والإنسانية والتكنولوجية، مؤكدا ان اليرموك تسعى على الدوام لتشبيك باحثيها وتعريفهم بمختلف فرص التمويل والدعم المتاحة من خلال الوكالة لمختلف المشاريع البحثية والعلمية.

بدوره أوضح باليو ان الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أن (AUF) منظمة أنشأت 1989 وتضم مكاتب فرعية منتشرة في مختلف دول العالم، وتهدف إلى تقوية الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي التي تعتمد اللغة الفرنسية كلغة تدريسية في عدة برامج للتعاون العلمي بما يخدم عملية البحث والتعليم باللغة الفرنسية.

وأشار إلى أن نطاق عمل الوكالة الجامعية لا ينحصر باللغة الفرنسية، وإنما يتعدى ذلك إلى تعزيز التعاون البحثي والأكاديمي بين الجامعات الأعضاء في الوكالة في المجالات المتنوعة كالتكنولوجية والطبية والأدبية وغيرها، لافتا إلى توفر العديد من فرص الدعم للمشاريع البحثية في مختلف الحقول العلمية وإمكانية استفادة أعضاء الهيئة التدريسية في اليرموك منها.

وحضر اللقاء عميد كلية الآداب في الجامعة الدكتور محمد العناقرة، ومساعد العميد لشؤون ضبط الجودة الدكتور مأمون الشتيوي، ونائب مدير المكتب الإقليمي للوكالة سينثيا رعد.

YU
ضمت كلية العلوم والآداب في العام الذي تأسست فيه الجامعة ( 1976 ) تخصصات في العلوم والآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وكانت دوائر اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية والاجتماعية نواة كلية الآداب التي تأسست عام 1981م.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  Art.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2900)
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163