كلية الآداب تنظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

 

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية أقام قسم اللغة العربية ندوة عبر الفضاء الالكتروني يوم الأربعاء 22/12/2021  تحدث فيها كل من الأستاذ الدكتور سمير ستيتية والأستاذ الدكتور عبدالقادر الرباعي والأستاذ الدكتور قاسم المومني وقدم لها عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور موسى ربابعة وأدار الندوة الدكتور مصطفى الحيادرة رئيس قسم اللغة العربية.

وقد سلط المشاركون الضوء على إمكانات اللغة العربية ومكانتها بين اللغات وسبل النهوض بها لمواكبة تطورات العصر. فقارن الدكتور سمير ستيتية بين العربية وأخواتها السامية الأخرى وبيَّن أن العربية استوعبت تطورات التاريخ وفتحت  الآفاق، وهي ليست مجرد لغة للتواصل بل لتعليم الفصاحة والبيان وفيها من الأسرار ما لا يعرفه كثير من المتخصصين.

وتوقف الدكتور قاسم المومني عند أثر العربية في تشكيل الأدبيات الأخلاقية وذكر أن حظها من هذه الأدبيات وافر. فهي تمتلك من الأساليب والأدوات ما تبني به صرح الأدبيات الأخلاقية والمبادئ التي تتحكم في السلوك الأنساني وتقوده نحو الأفضل.

وتحدث الدكتور عبد القادر الرباعي عن مكانة اللغة العربية بين اللغات العالمية والاعتراف بها لغة سادسة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبيّن ذلك من خلال عرض ما قاله بعض العلماء والسياسين بحقها وعر ض للقرارات التي اتخذت بشأن منحها التقدير العالمي في العالم والاحتفال بها بوصفها حافظة للتراث الأنساني. واختتمت الندوة بقصيدة شعرية ألقاها الدكتور سمير ستيتية كشفت بعضا من جماليات العربية.

YU
ضمت كلية العلوم والآداب في العام الذي تأسست فيه الجامعة ( 1976 ) تخصصات في العلوم والآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وكانت دوائر اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية والاجتماعية نواة كلية الآداب التي تأسست عام 1981م.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  Art.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2900)
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163