اجتماع اللجنة التّنفيذيّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب في الجامعات الأعضاء في اتّحاد الجامعات العربيّة

 

استضافته جامعة الجِنان في طرابلس/ لبنان

الدّكتور موسى ربابعة والدكتور خالد بني دومي يشاركان في اجتماع اللّجنة التنفيذيّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب

 

عقدت اللجنة التّنفيذيّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب في الجامعات الأعضاء في اتّحاد الجامعات العربيّة اجتماعها السّنويّ، باستضافة كريمة من جامعة الجِنان في الجمهوريّة اللبنانيّة، يومي الجمعة والسّبت السّابع عشر والثامن عشر من شهر شباط/ فبراير 2023م، برئاسة الأمين العامّ للجمعيّة الدّكتور موسى ربابعة، وبحضور عددٍ من أعضاء اللجنة التّنفيذيّة، هم: الدّكتور أحمد قبها، عميد كلّيّة الآداب في جامعة النّجاح الوطنيّة/ فلسطين، الدّكتور حسين البهادلي، عميد كلّيّة الآداب في الجامعة العراقيّة، الدّكتور خالد الخلفات، عميد كلّيّة الآداب في جامعة الطفيلة التقنيّة/ الأردنّ، الدّكتور زياد مخامرة، نائب عميد كلّيّة الآداب في الجامعة الأردنيّة/ الأردنّ، الدّكتور عارف عبد صايل، عميد كلّيّة الآداب في جامعة الأنبار/ العراق، الدّكتور هاشم الأيّوبي، عميد كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة الجِنان/ لبنان، الدّكتور خالد بني دومي، مدير تحرير مجلّة اتّحاد الجامعات العربيّة للآداب، ومقرّر الاجتماع/ الأردنّ. وناقشت اللجنة موضوعاتٍ تقع في صميم عمل الجمعيّة، أهمّها: تنشيط التّبادل العلميّ والثّقافيّ والبحثيّ بين كلّيّات الآداب، واقتراح خطط عمل للارتقاء بها، وتقديم حلول للصّعوبات التي تواجهها الجمعيّة، وآليّات لتطوير المجلّة الصّادرة عنها (مجلّة اتّحاد الجامعات العربيّة للآداب)، في سعيها الحثيث للدّخول في قاعدة بيانات Scopus.

استهلّت فعاليّات اليوم الأوّل بحفل افتتاح برعاية رئيس مجلس أمناء جامعة الجِنان الدّكتور سالم فتحي يكن، الذي ألقى كلمة رحّب فيها باللجنة التّنفيذيّة في رحاب جامعة الجِنان، وعبّر عن أمله في أن يتّسع الأفق من خلال هذا اللّقاء لإيجاد مسارٍ موحّد تحت نظر اللجنة؛ ذلك الوجه المشرق للأمّة العربيّة الواحدة.

عميد كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة الجِنان، الدّكتور هاشم الأيّوبي عبّر عن سعادته الغامرة باستضافة اجتماع اللجنة التّنفيذيّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب، وأكّد أنّ اجتماع اللجنة في لبنان، وفي طرابلس، وفي رحاب جامعة الجنان يحتلّ أهمّية كبيرة ودلالات عميقة، بوصفه أوّل اجتماع حضوريّ للّجنة بعد اجتياح موجة كورونا أقطار العالم، بما فيها أقطارنا العربيّة، وبعد سلسلة من الاضطرابات التي لا نزال نعاني منها إلى اليوم.

بدوره، ألقى الأمين العامّ للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب الدّكتور موسى ربابعة كلمة عبّر فيها عن أهمّيّة الاجتماع، وعن الغايات التي يسعى إلى تحقيقها، وقدّم فيها عددًا من بطاقات الشّكر، أولاها إلى جامعة الجِنان كفاءَ تفضّلها باستضافة الاجتماع، ولما وجده أعضاء اللجنة من حفاوة وتكريم، وما لمسوه من حسن الإعداد وروعة التّنظيم. والثّانية إلى اتّحاد الجامعات العربيّة لدعمه الموصول للجمعية العلميّة لكلّيّات الآداب. والثّالثة إلى أعضاء اللجنة التّنفيذيّة المشاركين في الاجتماع، لقاءَ حرصهم على الحضور متحمِّلين عناء السّفر وبعد المسافات، ليقدّموا أفكارهم البنّاءة ومقترحاتهم المثمرة التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بعمل الجمعيّة. والرّابعة إلى اللجنة التّنسيقيّة للاجتماع تقديرًا لجهودها في الإعداد والتّحضير والمتابعة. وفي نهاية الحفل الذي حضره ممثّلو عددٍ من الهيئات العلميّة والثّقافيّة، وثلّة من المهتمّين، تسلّم أعضاء اللجنة التّنفيذيّة الدّروع التّذكاريّة من رئيس مجلس أمناء جامعة الجنان. ثمّ قدّم الأمين العامّ للجمعيّة عددًا من الدّروع على سبيل الإهداء إلى كلًّ من: رئيس مجلس أمناء جامعة الجِنان، ورئيس الجامعة، وعميد كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة فيها.

وقد انبثق عن الاجتماع عدد من التّوصيات، تلاها الدّكتور خالد بني دومي في الجلسة الختاميّة للاجتماع في يومه الثّاني، وأبرزها: تفعيل فكرة التّعاون بين كلّيّات الآداب في الجامعات العربيّة والجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب، عن طريق: (المشاركة في مناقشة رسائل الماجستير والدّكتوراة، والإسهام في نشاطات الجمعيّة، وإقامة النّدوات واللقاءات العلميّة والورش التّدريبيّة التّشاركيّة، وتقديم المبادرات التي يمكن أن تسهم في أداء رسالة الجمعيّة، والمشاركة في تحكيم الأبحاث في المجلّات العلميّة الصّادرة عن كلّيّات الآداب الأعضاء في الجمعيّة)، ودعوة كلّيات الآداب في الجامعات الأعضاء في الاتّحاد إلى النّهوض بمسؤوليّاتها تجاه الجمعيّة، كي تتمكّن الجمعيّة من أداء رسالتها على أكمل وجه، بما يعود بالنّفع والفائدة على كلّيّات الآداب في الوطن العربيّ، والمضيّ قدمًا في سبيل تنظيم المؤتمر الدّوليّ الثّاني للجمعيّة الذي يحمل عنوان (مستقبل الدّراسات الإنسانيّة في عصر التّحوّل الرّقميّ). وينتظر أن تناقش هذه التّوصيات وغيرها في اجتماع الهيئة العموميّة القادم للجمعيّة، تمهيدًا لإقرارها.

 

 

YU
ضمت كلية العلوم والآداب في العام الذي تأسست فيه الجامعة ( 1976 ) تخصصات في العلوم والآداب والاقتصاد والعلوم الإدارية وكانت دوائر اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية والاجتماعية نواة كلية الآداب التي تأسست عام 1981م.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  Art.fac@yu.edu.jo
  •  027211111 (2900)
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163